فعاليات برنامج سابلـــة الحســـن

يبدأ الإعداد لبرنامج السابلة بالتنسيق مع المحافظين في المحافظات التي يتم اختيارها لتكون من ضمن مسار هذا البرنامج، وذلك للإطلاع على ما سيتم تقديمه من فعاليات ضمن حدود المحافظة ، كما يتم التنسيق مع مختلف المديريات في المحافظة لتحديد الأنشطة المناسبة والتي تستطيع السابلة تنفيذها .وعند الاتفاق على نوعية الأنشطة التي ستنجز ضمن حدود المحافظة ، تدرج بشكل برنامج يومي تفصيلي يتضمن الأنشطة في المحافظات التي ستمر بها السابلة وبالترتيب . وترتكز معظم النشاطات على ما يلي :

1) تقديم الخدمات .

  • الأبحاث العلمية أو المشاريع البيئية.

2) المغامرات . إضافة إلى الأنشطة المرافقة والتي تتعدد أوجهها مثل :

  • المحاضرات الثقافية .
  • الزيارات السياحية والأثرية .
  • اللقاءات الرسمية مع المسؤولين .
  • التبادلات الشبابية مع الدول المجاورة ( مصر....الخ ) .
  • حفلات السمر .

تقسم الخدمات الاجتماعية إلى ما يلي :

  • خدمات إنشائية .
  • خدمات إنسانية .
  • خدمات صحية .
  • خدمات بيئية .

تقسم المغامرات إلى ما يلي :

  • المسير الطويل النهاري والليلي .
  • التسلق الجبلي .
  • النزول الجبلي بواسطة الحبال .
  • السباحة .
  • الغوص .
  • الفروسية .
  • ركوب الجمال .

الأبحاث العلمية أو المشاريع البيئية :عبارة عن بحث يتطلب الحصول على بيانات خاصة يتم جمعها من مختلف محافظات المملكة . ويتم تقديم الأبحاث الى إدارة الجائزة والتي تتعاون مع خبراء لتقديم المشورة العلمية في اختيار الأبحاث الأكثر مناسبة للتطبيق العملي .

3) معسكر الاختيار: أهداف معسكر الاختيار:

  • التأكد من أن المتقدمين للمشاركة في برنامج سابلة الحسن قادرين على الإيفاء بمتطلبات البرنامج وطبيعته.
  • إتاحة الفرصة للمشاركين للالتقاء بالمشرفين الذين سبق لهم أن شاركوا في السابلة أو الرالي الدولي .
  • إخضاع المشاركين إلى نمط مشابه لبرنامج السابلة حتى يقرروا الاستمرار في المشاركة في البرنامج أو الانسحاب منه.

جميع المشاركين يستطيعون المشاركة إلا إذا بدر منهم ما يلي:

  1. سلوك غير آمن : وهذا يكون بارتكابهم أعمالا قد تعرض سلامتهم او سلامة الآخرين للخطر .
  2. سلوك لا إجتماعي متشدد: السلوك السلبي تجاه الآخرين والذي يسبب مشاكل كبيرة بين أعضاء المجموعة.
  3. الانسحاب: عندما يقرر المشارك أنه لا يريد الاستمرار في معسكر الاختيار أو انه لم يحصل على أي فائدة .
  4. السلوك اللاأخلاقي: عند التعبير من قبل المشارك او التصرف بطريقة سلبية وغير أخلاقية.
  5. معايير التقييم الشخصي:

 

اتخاذ القرارإلى أي مدى يستطيع المشارك أن يسهم في صنع القرارات وهذا يتضمن :

  •          الاستماع الى وجهات نظر الآخرين .
  •        التعبير عن الأفكار أو وجهات النظر بإيجابية وحزم إذا لزم .

         المساهمة الإيجابية:

  1.          مساعدة المجموعة باتخاذ القرار.
  2.          تفهم احتياجات ووجهات نظر الآخرين.
  3.          إدراك متى يكون القرار ضروريا والاستعداد لتحمل مسؤولية اتخاذ قرار واحد.
  •          المساهمة السلبية:
  1.         عدم الاستماع إلى الآخرين.
  2.         محاولة الكلام نيابة عن المجموعة والمساعدة بالوصول إلى القرارات السليمة.
  3.        الاتجاه السلبي والاعتراض الدائم على مساهمات الآخرين وأفكارهم مع عدم القدرة على تقديم أفكار خاصة.

 

     3) القيــــــادة: إلى أي مدى تكون قدرة الشخص على جعل الأمور تسير بالاتجاه الصحيح واخذ المبادرة، وهذا يتضمن:

       المقدرة على تحضير الآخرين وجعلهم متحمسين لإنجاز المهمة.

             المساهمة الإيجابية:

  •       الاستماع إلى الآراء، توزيع المهام، تنظيم المجموعة.
  •        إظهار الرغبة في تحمل مسؤولية المجموعة، والمهمة، والنشاط.
  •       القدرة على المبادرة لجعل المجموعة تتحرك وتعمل والقدرة على تحفيزهم وإثارتهم من أجل إنجاز المهمة.

       المساهمة السلبية:

  1.       الاعتماد على الآخرين لإرشادهم وقيادتهم.

       2.جعل الآخرين ينفذون كامل التنظيم وعدم المشاركة في تحمل المسؤولية والإنجاز.

      3.الابتعاد عن أخذ المبادرات أو وضع الأفكار أو أفكار المجموعة حيز التطبيق.

 

4) العلاقات الشخصية والاتصالاتلأي مدى يستطيع المشارك الرجوع إلى الآخرين بما فيه إظهار الاحترام والتشجيع لهم في الاتصال؟، فليس المهم فقط المهارات الشفوية ولكن أيضا الإشارات غير الشفوية ، والاستماع الجيد.

  • المساهمة الإيجابية:
  1. النظر للآخرين والاستماع لما يقولونه.
  2. الاهتمام لأحاسيس الآخرين ومشاركتهم في النشاطات.
  3. الاندماج بسهولة مع الآخرين والمشاركة الفاعلة مع المجموعة.
  4. الاستماع للآخرين ومشاركتهم أفكارهم ومشاعرهم.
  5. المحافظة على النظر المتبادل عند الكلام مع الآخرين.
  • المساهمة السلبية:
  1. عدم الاهتمام باحتياجات الآخرين.
  2. تجاهل الآخرين، وعدم اعتبار شعور المجموعة.
  3. الاهتمام بالنفس وعدم مساعدة الآخرين.
  4. العدوانية والابتعاد عن الآخرين.
  5. خلق جو سيّئ.
  6. عدم النظر للآخرين عند الكلام معهم.

 

5) الحافز و الالتزام إلى أي مدى يكون إحساس المشارك بهدف برنامج السابلة؟، والى أي مدى يكون التصميم والمثابرة على تنفيذ أي عمل أو مهمة ؟

  • المساهمة الإيجابية:
  1. التصميم والحافز على الاستمرار عندما تكون الحياة اليومية غير مريحة أو قاسية.
  2. التشجيع وبث الحماس وبذل الجهود الزائدة لمساعدة الآخرين في ظروف قاسية.
  3. إظهار الالتزام مع أفراد المجموعات الأخرى.
  4. بذل أقصى طاقاتهم وحماسهم في إنجاز النشاطات الصعبة وغير المريحة.
  5. الحماس والالتزام لأي نشاط يشاركون به.
  • المساهمة السلبية:
  1. الاستسلام بسهولة عندما تصبح الحياة صعبة أو أن الأمور لا تسير في مجراها.
  2. عدم تشجيع الآخرين بسلوكهم السلبي.
  3. عدم العمل على مساعدة وتشجيع الآخرين.
  4. إظهار عدم الاهتمام وعدم الرغبة في المساعدة.
  5. استمالة المجموعة إلى جانبهم.

6) المحافظة على روح الفريق إلى أي مدى يعمل المشارك بكفاءة وفاعلية مع الآخرين؟، وكيف يسهم في الفريق؟

  • المساهمة الإيجابية:
  1. مساندة الأعضاء الآخرين في الفريق بالاستماع لأفكارهم، ومشاركتهم المهام، والمساهمة في المناقشة والقرارات.
  2. مشاركة مهاراتهم الشخصية للمساعدة في تأدية نشاط الفريق.
  3. إشراك أي شخص في المحادثة والنشاطات والعمل.
  4. مدح وتشجيع أعضاء الفريق.
  • المساهمة السلبية:
  1. إظهار اهتمام قليل بالآخرين في فريقهم أو في العمل الذي يؤدونه.
  2. عدم مساعدة الآخرين وإبداء قلة إهتمام بشعورهم.
  3. عدم المشاركة في النشاطات.
  4. عدم تشجيع الآخرين بسلوكهم السلبي.

 

7) التكيف والانفتاح إلى أي مدى يكون المشارك قادراً على التكيف وتغيير سلوكه حسب الضرورة؟،

ويتضمن:

  •            الرغبة في التعلم والاستفادة من الخبرات.
  •            الانفتاح والمرونة للأفكار والمواقف الجديدة.
  • المساهمة الإيجابية:
  1. الرغبة في تجريب وتعلم مهارات جديدة.
  2. التكيف مع التغيرات خصوصاً عندما تسير الأمور بالاتجاه الخاطيء أو ليس كما يجب.
  3. الرغبة في تقبل الموقف والاستفادة منه.
  4. الاستعداد للاستماع إلى الآخرين وتقبل أفكارهم.
  5. المحاولة لتغيير أو تعديل أي سلوك قد تجده المجموعة صعب التحمل.
  • المساهمة السلبية:
  1. الإحباط عندما لا تسير الأمور كما خطط لها.
  2. من الصعوبة عليه التكيف مع الظروف غير المتوقعة.
  3. الانزعاج وعدم الرضى إذا لم يتفق الآخرون معهم أو إذا كان القرار بعكس أفكارهم.
  4. غير مستعدين لتغيير وجهات نظرهم في كيفية عمل الأشياء وعدم الاستماع إلى أفكار الآخرين.
  5. الاستمرار بالسلوك بطريقة تجعل المجموعة تجد أنه من الصعب التحمل.

 

8) الفوائد:

تتميز الفوائد المكتسبة لدى الشباب بأنها حقيقية ودائمة حيث تنمي الثقة بالنفس وتكسبها مهارات جديدة ويصبح المشارك أفضل تفهماً للأفراد الآخرين، إضافة إلى شعوره بالمتعة الحقيقية بتحقيق شيء ذي أهمية.

9) ما بعد السابلة ؟

لقد حظي برنامج سابلة الحسن بسمعة وطنية كبيرة جدا، وذلك ارتكازا على أهداف ومنطلقات وطبيعة البرنامج واعتمادا على النوعية المميزة التي يتم اختيارها من المشاركين .وإذا كان من المهم أن تكون المشاركة في هذا البرنامج فاعلة وإيجابية، فإن الأهم من ذلك هو ما ينتظر المشاركون بعد تنفيذ البرنامج بنجاح، وحصولهم على شهادة الاشتراك، وعلى لقب "المغامرون "، حيث أن من أهداف هذا البرنامج عكس هذه المهارات والخبرات التي يتم اكتسابها في البرنامج وتطبيقها في الحياة العملية بعد إنهاء البرنامج .وإدراكا من إدارة الجائزة لهذا الدور المهم لهذه الشريحة من الشباب، قامت الإدارة بتأسيس قسم خاص لحملة الجوائز ومغامري سابلة الحسن، وذلك لتنسيق جهودهم وأعمالهم في سبيل خدمة الوطن وفي سبيل تحقيق المنفعة الشخصية لهم . ولا يخفى على أحد بأن باب الاشتراك في هذا القسم مفتوح لجميع المنتسبين ومن الجنسين .